وزير المالية: مؤشرات أداء الموازنة في أول شهرين من العام المالي الجديد “جيدة”

منذ 13 أيام
وزير المالية: مؤشرات أداء الموازنة في أول شهرين من العام المالي الجديد “جيدة”

بقلم منال المصري:

قال وزير المالية أحمد كوشوك، إن مؤشرات الأداء للشهرين الأولين من موازنة العام المالي الحالي 2024/2025 كانت “جيدة”، مما يدفع جهود الاستقرار الاقتصادي إلى الأمام.

وذكر خلال لقائه المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التجارة الإسلامية والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، أننا ندرس إصدار سندات خضراء وصكوك محلية ضمن الدراسة. ونتطلع إلى الاستفادة من خبرات وتجارب المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في تطوير عملية إصدار الصكوك المصرية.

وأضاف الوزير أننا ندعم أنشطة الإنتاج والتصدير ومشاريع التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

وأوضح سنبل أننا نعمل على استعادة ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في إطار منظومة إصلاح اقتصادي متكاملة وأن حزمة الإصلاح الضريبي الجديدة التي من المتوقع الإعلان عنها خلال السنوات القليلة المقبلة ستحتوي على حلول عملية مبسطة ل العديد من التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي، منها تسهيل المعاملات الضريبية والإجراءات الضريبية للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر ومقدمي الخدمات و”المستقلين”، بهدف تسهيل عالم الأعمال بكافة مكوناته.

وقال هاني سالم سنبل، إننا مهتمون بالعمل مع وزارة المالية ودعم الإجراءات التحفيزية لتحسين أداء الاقتصاد المصري. كما نهتم بدعم كافة الأنشطة التصديرية في مجال الأمن الغذائي والطاقة وخاصة في قطاع الضوء وإنشاء أكاديمية لتدريب المصدرين على التصدير والوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأضاف أن المؤسسات المالية الدولية تثق في “الجدارة الائتمانية” للدولة المصرية ونشهد جهودًا ملموسة من جانب الدولة المصرية نحو الإصلاحات الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات.

وأشار إلى أن إجمالي المبلغ المعتمد من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لمصر منذ تأسيسها عام 2008 تجاوز 16.5 مليار دولار، وكان مخصصًا لتمويل عمليات توريد البترول ومنتجاته والمواد الغذائية وغيرها من البرامج والمشروعات.

وأضاف أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تعمل حاليا على تعزيز التعاون مع شركائها في عدة برامج مثل برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية والمرحلة الثانية من برنامج مبادرة المعونة من أجل التجارة للدول العربية”. .


شارك