في يوم حسم الفائدة.. المركزي يبيع أذون خزانة بـ 55 مليار جنيه اليوم

منذ 12 أيام
في يوم حسم الفائدة.. المركزي يبيع أذون خزانة بـ 55 مليار جنيه اليوم

يعتزم البنك المركزي، اليوم الخميس، نيابة عن الخزانة، بيع أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه لأجل ستة أشهر وعام، في نفس الوقت الذي يقرر فيه أسعار الفائدة على الودائع والقروض.

ويعقد البنك المركزي اجتماعه الخامس للجنة السياسة النقدية لعام 2024 اليوم، بعد أن تركها دون تغيير عند مستوياتها القياسية البالغة 27.25% للودائع و28.25% للقروض في آخر اجتماعين لها في مايو ويوليو الماضيين.

وباع البنك المركزي، الخميس الماضي، أذون خزانة لأجل عام بنحو 8 مليارات جنيه بمتوسط فائدة 26.24%، فيما باع أذون خزانة لأجل 6 أشهر بنحو 11.1 مليار جنيه بمتوسط فائدة 29%.

وفي الأسبوع الماضي، باع البنك المركزي في طرحه الدوري يومي الخميس والأحد، نحو 89 مليار جنيه من السندات الحكومية بآجال استحقاق ثلاثة وستة وتسعة أشهر سنويا مقابل نحو 89 مليار جنيه سنويا، أي أقل من المستهدف البالغ 125 مليار جنيه لـ 2019. تم تحديد أسعار الفائدة ليوم 35، وذلك بسبب نسبة طلب المستثمرين التي تم تحقيقها.

وتعد أذون الخزانة من أدوات الدين المحلية التي يصدرها البنك المركزي أسبوعيا نيابة عن وزارة المالية، بهدف تجميع السيولة لتغطية عجز الموازنة الناجم عن انخفاض الإيرادات مقارنة بزيادة النفقات.


شارك