حملة رقابية كبرى تنفذها الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مدينة الخصوص

منذ 7 أيام

قامت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بتنفيذ حملة رقابية شاملة بمدينة الخصوص في محافظة القليوبية. وكانت هناك تعاون رائع من جهاز حماية المستهلك، ومديرية التموين، بالإضافة إلى مديرية الطب البيطري، ومجلس مدينة الخصوص. يبدو أنهم أخذوا الأمر على محمل الجد.

الدكتور وليد حسن، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الفروع بالهيئة، قاد الحملة، ورافقه الدكتور أحمد فوزي مدير إدارة الرقابة على السوق المحلي، والدكتور صبري زغلول مدير فرع الهيئة بالقليوبية. كما كان هناك أيضاً الدكتور محمود شاكر، الذي يمثل غرفة عمليات السوق المحلي بالمقر الرئيسي، والمهندس أسامة القاضي مشرف السوق المحلي. والجدير بالذكر أن مفتشي فرع الهيئة كانوا مشاركين بشكل فعّال في أعمال التفتيش.

تركيز الحملة كان على عدد من المنشآت الغذائية في المدينة، حيث تمت زيارة 12 منشأة غرضها الأساسي هو التأكد من التزامها بإرشادات سلامة الغذاء وصلاحية المنتجات المعروضة. لكن المفاجآت كانت بانتظارهم.

النتيجة كانت مثيرة للقلق، إذ تم إعدام كمية من المواد الغذائية التي كانت غير صالحة للاستهلاك الآدمي. كما تم التحفظ على لحوم ومصنعات لحوم ودواجن ومواد غذائية أخرى، وملاحظات على مواد منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر. بالتأكيد، وجود مواد تظهر عليها علامات الفساد كان له تأثير سلبي على الوضع.

أثناء القيام بذلك، تم تحرير 5 محاضر لمخالفات مختلفة تم رصدها خلال عمليات التفتيش، وتوجهت الجهات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، مما يعكس الجدية في التعامل مع هذه المخالفات.

تُعتبر هذه الحملة جزءًا من الخطة المستمرة للهيئة لإحكام الرقابة على تداول الأغذية في الأسواق. كما أنها تهدف لرصد أي ممارسات قد تؤثر سلبًا على سلامة المنتجات أو صحة المستهلك. وهذا بالتأكيد خطوة إيجابية لتعزيز الالتزام بالمواصفات الصحية والفنية داخل المنشآت الغذائية.

تؤكد الهيئة القومية لسلامة الغذاء أنها لن تتوقف عن جهودها الرقابية في جميع المحافظات، بالتعاون مع الجهات المعنية. تبقى الأولوية هي ضمان توفير غذاء آمن وصحي للمستهلك. ولذلك، ستحرص الهيئة على اتخاذ قرارات صارمة تجاه أي مخالفات تهدد صحة المواطنين أو تتعارض مع معايير سلامة الغذاء.


شارك