محمد مصطفى: التشكيل 5-3-2 يسبب أزمة في الأطراف والتحول الدفاعي هو الحل أمام بلجيكا
في حديثه عن تشكيلة منتخب مصر، أشار المحلل الرياضي محمد مصطفى إلى تفاصيل فنية مهمة، خصوصا خلال المباريات ضد فرق كبيرة مثل بلجيكا. والواقع أن الاعتماد على بعض الخطط المعينة قد يؤدي إلى صعوبات في تنفيذ الهجمات بفاعلية.
خلال استضافته في برنامج “على مسئوليتي” مع الإعلامي أحمد موسى على قناة “NNi مصر”، قال محمد: “التشكيل منطقي إذا قارنا بالخيارات اللي قدّمها الكابتن حسام حسن في المباريات الأخيرة، سواء ضد روسيا أو البرازيل، أو حتى في فترة التوقف الماضية أمام السعودية وإسبانيا”.
لكنه لم يخفِ تحفظاته بشأن الاستراتيجية عندما نلعب بخمسة مدافعين، حيث أوضح: “عندها بتظهر مشكلة كبيرة في تحديد من سيلعب في وسط الملعب بين مروان ومهند، وكمان إمام عاشور قدامهم. والأطراف محمد صلاح وعمر مرموش عمليا مش موجودين، وكأنك طاير لكن جناحيك مكسورين، فيعني كل لعبنا يرتكز على العمق بس”.
وأضاف: “كرة القدم تعتمد على إمام عاشور لتمريرات مرموش أو محمد صلاح، وده كيبيكون فعّال في مباريات مثل كوديفوار. لكن في لقاءات تانية، واجهنا صعوبات كبيرة في تمرير الكرة، خصوصا أمام السنغال، لأن التمريرات من الدفاع كانت فيها مشاكل”.
وتابع: “التشكيل منطقي، لكن الدفاع هو الأهم، خصوصًا لو واجهنا لاعبين مثل جيريمي دوكو، اللي مش عايز أواجهه واحد لواحد لأنه سيتجاوزه بسهولة”.
وركز على نفس الفكرة بالنسبة لفتروسارد، معتبراً أنه “ماينفعش فتوح يتساب لوحده في مواجهة مباشرة”.
واقترح محمد الحل بإن “زيكو ينزل مع فتوح، ومهند يتجه ناحية اليمين مع محمد هاني لمواجهة دوكو، بينما في الوسط، إمام ينزل مع مروان. وكده ممكن تتحول التشكيلة تقريبا لـ4-4-2”.
قدامنا صلاح ومرموش، ولو قدرنا نتمسك بالكرة حتى لمدة خمس دقايق فقط، ممكن نفتح الملعب ونشّكل خطورة، إمام يتحرك وصلاح يتمركز أو مرموش يتفاعل، وهذا هو الأسلوب اللي قد يخلق الفارق”.
وأخيرا، أضاف: “بلجيكا فريق قوي جدا، من الصعب تقطع منه الكرة، لكن لو لعبنا بذكاء دفاعي وبتحولات سريعة، ممكن نحقق نتيجة جيدة”.