دي لا فوينتي يعترف بتعثر إسبانيا: الحاجة للحيوية والفوز يتطلب الكثير من الجهد
بعد المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي مع الرأس الأخضر، أشار مدرب المنتخب الإسباني، لويس دي لا فوينتي، إلى أن تجاوز التحديات مثل هذه يتطلب مواصلة العمل بنفس الأسلوب مع تطوير مستمر. يعني ذلك، ببساطة، أننا بحاجة إلى لمسات أكثر دقة.
كما فرض منتخب الرأس الأخضر تعادلاً على بطل أوروبا في بداية مباريات المجموعة الثامنة بكأس العالم 2026، وهو أمر قد يبدو غريبًا بعض الشيء، لكن لنتحدث قليلًا عن تفاصيل المباراة.
في تصريحاته التي أدلى بها لقناة “La 1” بعد انتهاء اللقاء، قال لويس: “الحل يكمن في الإبقاء على إصرارنا ومحاولة رفع جودة الأداء. هذه المباريات تكون أحيانًا حساسة ومعقدة. كما أوضح رودري، قمنا بخلق فرص عديدة، لكننا كنا نفتقر إلى الحيوية اللازمة، سواء من الناحية البدنية أو الذهنية.” لذا، الأمر ليس سهلاً كما يبدو، بل يحتاج إلى مزيد من الجهد.
عند تحليله لنظام الدفاع حين المنافس، لم يخفِ المدرب تحدياته بسبب غياب المساحات. أضاف: “لقد واجهنا فريقًا منظمًا جدًا اعتمد على دفاع متماسك، وهذا جعل الأمر صعبًا عند محاولة اختراق الخطوط. ومع ذلك، بذلنا جهدًا في خلق الفرص، لكن افتقدنا للسرعة اللازمة في تمرير الكرة لفتح الثغرات”. ويبدو أن التوازن بين الدفاع والهجوم هو مفتاح النجاح هنا.
وبشأن الشق الهجومي، عبّر المدرب عن خيبة أمله بسبب عدم التوفيق أمام مرمى الخصم، حيث قال: “الموقف يكون محبطًا عندما ترفض الكرة الدخول. حاولنا بكل وسيلة ممكنة، سددنا وأظهرنا رغبة قوية في إنهاء المباراة سريعًا. لكن نحن نعلم أن الانتصار في مثل هذه الأجواء مكلف جدًا دائمًا.” وهذا يبرز صعوبة المنافسة في مثل هذه البطولات.
نظرة مستقبلية
أما بالنسبة لمستقبل المنتخب، فقد تحدث لويس عن الثنائي الشاب يامال ونيكو، مؤكدًا أن مشاركتهما تعود لرؤية واضحة تهدف إلى تطوير مستواهما: “هدفنا الأساسي هو استمرار منحهم وقت اللعب ليكتسبوا المزيد من الثقة. نريدهم أن يدخلوا الأجواء تدريجيًا، لضمان تأهبهما للمباريات القادمة وتقديم الأداء الذي نفتقده حالياً.”